مرحباً بكم في drferas.com |
13 مارس 2012

ماذا تعرف عن النظام الصحي في ألمانيا؟

ما طبيعة النظام الصحي في ألمانيا أو ما يعرف اصطلاحا ب “Gesundheitspolitik“؟

ما هي انواع المستشفيات في ألمانيا؟ وما هي أنواع التأمين الصحي؟

تعالوا نتعرف على النظام الصحي في ألمانيا……..

 

 

الجمهورية الفدرالية الألمانية مكونة من ست عشرة ولاية مكونة دولة ألمانيا. تعتبر ألمانيا من أكثر بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة في السكان. تبلغ نسبة الأطباء للسكان 3.4 لكل 1000 مواطن.

لقد ارتفع عدد الأطباء في ألمانيا ثانية سنة 2009. من أصل 429,926 طبيب يعيشون في جمهورية ألمانيا، فإن هناك 325,945 طبيب نشط. من ال 325,945 يوجد 158,233 طبيب يعملون في المشافي، و 139,612 طبيب متدرب.

 

 

النظام الصحي في ألمانيا يتم تمويله بواسطة دعم حكومي والذي يضمن رعاية صحية مجانية للجميع عبر تمويلات للتأمين الصحي. تعتمد تكاليف التأمين الصحي على نسبة من الدخل، مشتركة بين الموظفين وأصحاب العمل.

 

ينقسم التأمين الصحي في ألمانيا إلى قسمين:
1- حكومي أو دستوري
2- خاص

 

 

 

 

 

يحتل التأمين الحكومي (Gesetzliche Krankenversicherung) مركزا رئيسيا في النظام الصحي في ألمانيا. حوالي 90% من السكان الألمان تحت مظلة التأمين الحكومي والذي يعتبر إلزاميا لكل الذين يقل دخلهم الشهري عن 4,125 يورو . من ناحية أخرى، يقوم نظام التامين الخاص لعمل تامين شامل لأولئك الذين لا يشملهم التأمين الحكومي أو يقوم بتوفير غطاء لأولئك الذين ضمن التأمين الحكومي.

 

 

 

في ألمانيا، فإن رؤية النظام الصحي يمكن أن تنقسم إلى قسمين كبيرين:
1- مرضى المشافي
2- مرضى العيادات الخارجية

خدمات العيادات الخارجية تعد من مسؤولية أطباء مستقلين يعملون على أساس مستقل بموجب عقد مع الجهة الحكومية المانحة للتأمين. يجب على الأطباء الذين يعالجون مرضى التأمين الحكومي أن يسجلوا في رابطة أطباء التأمين الحكومي، ما يعرف بـ (Kassenärztliche Vereinigung).

 

 

 

 

تنقسم المشافي في ألمانيا إلى ثلاثة أقسام رئيسة:

1- مشافي عامة، (Öffentliche Krankenhäuser)، تعمل تحت إشراف سلطات محلية، وفي المدن والولايات.
2- تطوعية، او غير ربحية، (Frei gemeinnützige Krankenhäuser)، تعمل تحت إشراف الكنائس و المنظمات الخيرية كالصليب الأحمر الألماني.
3- مشافي خاصة، (Privatkrankenhäuser)، تعمل كشركات ربحية حرة.

 

 
 

المصدر: نقابة الأطباء الألمانية

http://www.bundesaerztekammer.de

 
 
 
اقرأ أيضا..
ماذا تعرف عن الطقس في ألمانيا

قوانين التدخين في ألمانيا


 
 

[عدد التعليقات: 4] [17٬799 زيارة] [التصنيف: منوعات] []

الكاتب - د. فراس عبيدات

إسمي فراس، من مواليد سنة 1986، طبيب متخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحاليا أعمل في ألمانيا كطبيب مقيم بغرض الاختصاص، من هواياتي الشطرنج والإنترنت.

Warning: Division by zero in /home/drferasc/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1379

عدد التعليقات: 4

  • 14 نوفمبر 2012 |

    السلام عليكم دكتور فراس:
    عندي سؤال يؤرقني , أنا طبيب أنهيت دراستي وأجريت سنة خبرة بالباطنة العامة وحاصل على شهادة الb2 وإن شاء الله عما أستعد للذهاب لالمانيا , بس سؤالي هو أنني أجريت عملية زراعة قرنية لعين واحدة نتيجة مشكلة مرضية وراثية والعين الاخرى سليمة والحمد لله , لكن المشكلة تكمن أنني كل فترة واخرى يجب أن أراجع طبيب العيون ليطلع على حالة عيني ويوصف لي الكورتيزون من أجل ان لا ترفض العين القرنية المزروعة , في حال ذهابي لالمانيا للعمل هناك , و بعد اتمام أوراق العمل هناك واستلام العمل , هل التأمين الصحي شيملني من أول يوم عمل هناك بحيث اتابع حالة عيني عند دكتور هناك ويكمل وصف الكورتيزون لي أو التأمين سوف يأخذ فترة حتى يبدأ بشملي, وبالاحرى متى أستطيع التأمين هناك وكيف وهل تكلفته عالية ,أرجو الاجابة على السؤال من فضلك , لانني مشوش كثيرا من أجل هذا الامر وشكراً

  • د. فراس عبيدات
    16 نوفمبر 2012 |

    وعليكم السلام د. مازن،
    بمجرد أن تبدأ عملك بشكل رسمي وتستلم راتبك الشهري تعتبر مؤمن صحيا، سأحاول أن أسالك لك عن التفاصيل إن شاء الله.

  • 13 أكتوبر 2013 |

    السلام عليكم
    انا طبيب في سنة الامتياز
    د.فراس
    إذا انا انشالله نجحت في امتحان معادلة الشهادة هل شهادة تخرجي الطبية سوف تصبح معادلة لشهادة الطبيب المتخرج من كلية الطب الألمانية في ألمانيا؟
    بعد حصولي علی تصريح دائمي لمزاولة المهنة هل يسمح لي ان ابدأ من الصفر وكإني طيبيب حديث التخرج أقصد تأني سوف اداوم كطبيب مقيم براتب شهري في ردهات الباطنية والجراحة والاطفال والنسائية والطوارئ والعناية المركزة لمدة سنتين وبعرها ابدأ بالتخصص الطبي
    هل يسمح لي؟
    ارجو الرد
    شكرآ

  • ahmed
    7 مايو 2014 |

    كيفية الحصول على التامين الصحي في المانيا للسوريين اللذين حصلو على فيزا الدخول عن طريق الاقارب