مرحباً بكم في drferas.com |
8 سبتمبر 2012

الطريق إلى اختصاص طب الأسنان في ألمانيا 1

 

 

 

للدكتور مصطفى حجازي

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تتوفر على مواقع عديدة معلومات حول التخصص الطبي في ألمانيا و لكن معظم المعلومات تدور حول أطباء البشري و ليس عن أطباء الأسنان , لذلك سوف أذكر لكم بهذا المقال المتواضع عن تفاصيل التخصص ل أطباء الأسنان في ألمانيا و أتمنى أن تعم الفائدة على الجميع .

 

أطباء الأسنان يختلفون عن أطباء البشري بكثير من الأشياء , مثل ناحية العمل و الإحتكاك ب المرضى و القوانين الخ. قبل أن تفكر ب الإختصاص في ألمانيا يجب عليك أن تكون على إستعداد أن تتعلم اللغة الألمانية و تتمكن من إتقانها .فبعد أن تحصل على المستوى B2 في اللغة الآلمانية (و المستوى B2و الذي هو مطلوب كشرط للتقديم على مزاولة المهنة المؤقتة ) حاول أن تصل لمستوى C1 في اللغة لأنك تحتاج لمستوى C1عند مقابلة العمل . بعد المستوى C1 تستطيع أن تبدأ ب التقديم على المستشفيات أو العيادات الألمانية و ليس الجامعات الألمانية لأن تخصص الأسنان هو فقط في ما ذكرته . الآن سأتحدث عن كيفية نظام التخصص ل أطباء الأسنان القادمين من الدول العربية أي التي تكون دراستهم في بلدان العربية أو دول العالم الثالث .

 

التخصصات المتاحة لنا كأطباء أسنان قادمين من الدول العربية فقط ثلاثة : جراحة فم ( و الفرصة الأكبر ) , تعويضات أسنان ( فرصة قليلة ) , أو تقويم ( هناك فرصة و لكن ضئيلة ) و كل تخصص مدته 3 سنوات , و لكن ما السبب في قلة الفرص و الجواب بسيط لأن كل طبيب أسنان يريد التخصص في ألمانيا و حامل شهادة من دول عالم الثالث يأتي ك طبيب ضيف ( طبيب ضيف Gastzahnarzt هو نفسه مساعد طبيب Assistenzzahnarzt و لكن الأول يكون معه منحة دراسية من بلده أو من بلد أجنبي و ثاني فرق هو أن طبيب الضيف يكون دائما تحت الإشراف و التعليم ) و معه منحة أو إثبات من جهة رسمية أو خاصة أنها تدعمه ماديا ( و يريدون إثباتات حتى يعفوك من المعاش و هذه أهم الشروط ). تخصص التقويم عليه تنافس كبير في ألمانيا و يكون فقط هناط فقط مكان شاغر واحد ل طبيب ضيف و أحيانا لا و ذلك يعتمد على المشفى أما تخصص التعويضات السنية فيكون واحد دائما أما جراحة الفم فتكون من 1 إلى 3 أماكن شاغرة و هذه تعتمد على طلب المستشفيات و العيادات لسد عجز الأطباء. أما تخصص علاج الأعصاب السنية أو تخصص الأطفال و غيرها هي تكون عبارة عن كورسات أو برامج و لكن ليس تخصص , و يجب أن يدفع الشخص قسط هذا الكورس و تكون في معظم الأحيان مكلفة ( 10000 حتى 50000 euro).

 

فبعد أن يقرر الطبيب الطريق الذي سيسلكه في الإختصاص يبدأ بمراسلة المستشفيات أو العيادات و يكون لديه عدة خيارات من ناحية الإختصاص فمثلا : هناك عيادات أو مستشفيات ( تكون مؤهلة من ألمانيا أن تقدم لك سنة أو سنتين و ثلاثة من الاختصاص ) لتتخصص بها و يمكنك أن تختص سنتين في مشفى و سنة في عيادة أو العكس و لكن عند إنتقالك لمشفى ثاني أو عيادة ثانية لمتابعة التخصص و يكونون ليس في نفس الولاية فيجب عليك أن تقدم مرت أخرى ل مزاولة المهنة في الولاية المستشفى أو العيادة التابعة لها.

 

فبعد المراسلة المستشفى ( عبر ذكر أنك لديك منحة أو دعم مادي رسمي أو خاص مع إثبات ذالك ) و الحصول على موافقة مبدأية , يعطى لك موعد للمقابلة و التعرف عليك و تعريفك على المستشفى أو العيادة و العاملين بها و معظم المقابلات تكون يوما واحدا و هذا ما يسمى ب Hospitation . في المقابلة كن على طبيعتك و تكلم قدر المستطاع مع الاخرين و المقابلة فقط تعارف و إتفاق، وفي نفس اليوم أو بعد أيام أو أسابيع تأتيك الموافقة أو الرفض الرسمي.

 

بعد الموافقة إما يقول لك المشفى ما يجب عليك أن تفعله أو أنت تذهب ل مركز شؤوون الدكاترة الذي تتبعه المستشفى و هناك تعرف الشروط للتقديم على مزاولة المهنة المؤقتة . بعد حصولك على مزاولة المهنة أو المؤقتة و التي تكون من 6 أشهر إلى سنتين ( تختلف حسب الولايات ) و بعد ذلك لا يمكنك تجديد هذه مزاولات المهمة المؤقتة Berufserlaubnis و لكن حسب القانون الجديد يجب عليك أن تقدم أوراقك لمزاولة المهنة الدائمة APPROBATION و التي تدرس أوراقك إما تأخذ APPROBATION من دون إمتحان أي يعادلون شهادتك و إما إمتحان , بالنسبة للإمتحان يختلف من ولاية للإخرى و لكن الإمتحان شفهي ب الألمانية يشابه الإمتحان الذي نفعله في بلادنا العربية و لكن ب الألمانية . و بعد انجاح و الحصول على APPROBATION تصبح تسمى Assistenzzahnarzt ويمكنك التقديم لمكان آخر للتخصص مثلك مثل طبيب ألماني و الحصول على معاش , و هذا هو القانون الجديد للتخصص .

 

 

التخصص في ألمانيا جيد و مرهق ل طبيب الأسنان و يحتاج لمستوى عالي من اللغة و سأذكر بعض الفرق ما بين البشري و الأسنان في التخصص:

طبيب الأسنان يبدأ تخصصه بأن يكون مع المريض لوحده في الغرفة و طبيعة الألمان يتكلمون مع طبيب الأسنان أكثر من طبيب البشري لما تأكده الدراسات أن أطباء الأسنان هم بالإضافة أطباء نفسيون , لذلك يجب أن تمتلك لغة قوية لأنك سترى نفسك في حوار دائم مع المريض و في أمور خارج الطب أو العلاج و إضافة على ذلك يجب عليك فهم نظام التأمين الصحي و يكون لديك إلمام أكثر في الأمرض الفموية و السرطان و المرضى أصحاب الأمراض الصعبة لأنك سترى الكثير منهم , في ملخص لن يكون لديك فترة تدريب طويلة أي سنة بل أشهلا و يجب عليك أن تكون متقن اللغة و فهم المرضى , الأمر الثاني مصطلحات الأسنان في الألماني مختلفة جدأ عن الإنكليزي و لكن في البشري لحد ما في تقارب .لذلك إبدأ بدارسة كتب أسنان باللغة الألمانية .

 

لا تعتمد على شركات القبول لأنهم ليس لديهم خبرة يأمور الأسنان و لا يمكنهم إعطائك قبول أو الرفض لأن القبول يعطى بعد المقابلة معك أي أنك الذي تكون مصدر القبول أو الرفض فلا تكون غير منطقي في الحياة و و تذكر “لا يُلدغ مؤمنٌ من جحر مرتين” و كن كيِّساً فطناً متيقظاً .
أخيرا أتمنى أن أكون قد ساعدت أطباء الأسنان في الوطن العربي و أتمنى من الله أن يرحمني برحمته.

 

الجزء الثاني تجدوه هنا الطريق إلى اختصاص طب الأسنان في ألمانيا 2

 

 

د.مصطفى حجازي

جراحة الوجه و الفكين- ألمانيا

 

 

[عدد التعليقات: 271] [387٬100 زيارة] [التصنيف: اختصاص الطب] []

الكاتب - د. مصطفى حجازي

د. مصطفى حجازي من لبنان، حصلت على البكالوريوس في طب الأسنان من جامعة بيروت العربية، وحاليا أعمل كطبيب مقيم في اختصاص جراحة الفم في ألمانيا. هواياتي السباحة، المطالعة و رياضية الجري.

عدد التعليقات: 271