مرحباً بكم في drferas.com |
30 سبتمبر 2012

تجارب الأطباء في ألمانيا “2”

 

هوسبيتاتسيون في برلين

Hospitation in Berlin

د. Wael Mohamed

من جروب Q & A of doctors who want to work in Germany

 

 

السلام عليكم، رجعت لتوي من تدريب أي Hospitation في أحد المشافي الألمانية في برلين ولدي بعض النصائح تفيدكم إن شاء الله.

 

 

الهوسبيتسيون أو Hospitation

هو فترة تدريب عملي تعادل ال Clinical attachement في بريطانيا وأمريكا، الهدف منها التعرف على المجتمع الألماني، التعرف على النظام الطبي، والقيام بعمل مقابلات في خلال تلك الفترة.

 

 

برلين

تمتاز مدينة برلين بسهولة الحياة فيها وتوفر الأكل الحلال والمساجد، فهي مدينة بها نسبة كبيرة من المسلمين. مع ذلك تطفو على السطح مشكلة ضعف التطور اللغوي، وإن كنت ممن يود تحسين لغته الألمانية بسرعة وممن يتحمل الغربة، ولا مشكلة ليدك في أن يكون السمك والخضار طبقك الرئيسي لشهرين مثلا، فابتعد عن برلين كمدينة تمتلىء بالعرب هناك.

 

 

مراسلات الHospiation

انا كنت قد بدأت المراسلة في شهر 4 وقلت لم أني في شهر 7 سأكون متواجدا في ألمانيا، بعض المشافي تقبل الأمر وأخبروني أن أتصل بهم عند وصولي ألمانيا، اتصلت ولم يعرني احد اهتماما، الخلاصة: لا تراسل قبل سفرك بفترة طويلة.

 

 

المشافي الجامعية

أنا كان لدي اختياران بين جامعتين بغرض التدريب، جامعة الشاريتا الشهيرة، أكبر جامعة في أوروبا من حيث عدد الأبحاث، وبين جامعة أخرى أصغر، نصحني الجميع بالذهاب إلى الشاريتا، وقد فعلت فعلا، لكن الحقيقة أن من يذهب إلى جامعات أصغر يتعلم بشكل أفضل، لأن هذه الجامعات الصغيرة أو المشافي لديها عجز في الأطباء وبالتالي يكون لديهم استعداد أكبر لتعليمك على عكس الجامعات الكبيرة. وكذلك فإن الأطباء في الجامعات الكبيرة لديهم نظرة فوقية بعض الشيء وخصوصا المقيمين Assistenzärzte مما يجعل الاستفادة منهم قليلة. عودا على بدء، دائما قم باختيار المشافي الأصغر ( إلى حد ما طبعا)، واعلم أن المشفى لما توفر لك الشكن فإن ذلك ليس فقط يوفر عليك بعض التكاليف، إنما يظهر حاجة ذلك المشفى للأطباء، وبالتالي ستتعلم فيه أكثر.

 

 

مكان الHospiation

حاول أن تختار مكان التدريب بالقرب من الأماكن التي حصلت فيها على مقابلات، أو التي تتوقع أن تحصل فيها على مقابلات العمل، لأن المواصلات في ألمانيا مكلفة جدا، وليس كل المشافي تتكفل بمصاريف الرحلة.

 

 

اختيار التخصص

لو كنت في تخصص صعب مثلي (جلدية) فيجب عليك أن تحدده من البداية كي لا تكون حائرا، وفيما كان عندك استعداد لتغيير التخصص أم لا، ولو كانت الإجابة نعم فيجب أن تجيب عن الأسئلة التالية: هل سأغير تخصصي إلى جراحة أم باطنية؟، لفترة قصيرة أم طويلة؟، كيف سأشرح مسألة تغيير التخصص في المقابلة؟.

 

 

مراسلات المقابلات

من المهم جدا أن تقوم بجمع كل الإيميلات وأرقام الهواتف التي ستراسلها هنا في ألمانيا وأنت في بلدك، لأن يومك في ألمانيا مشغول جدا، فأنت بين المشفى وتجهيز الطعام ومحاولة التفاهم مع الناس في الشارع وبين دراسة اللغة وتنظيف سكنك الخ. للأسف لم أجد أية فرصة للمقابلات في اختصاص الجلدية، الفرص هناك متوفرة جدا في تخصصات الباطنية المختلفة والعجز هناك شديد جدا لدرجة انهم يقبلون أي طبيب يحصل على تصريح عمل بلا مبالغة!.

 

 

 

المواصلات

بالنسبة لقطارات المسافات المتوسطة مثل قطارات RE، يتكون القطار غالبا من مقصورتين: الأولى لها رقم والثانية لها رقم آخر، من المهم جدا جدا أن تركب في المقظورة التي لها الرقم الذي تريد، لأن المقطورتان تسيران معا حتى نقطة معينة ثم تنفصلان، وتذهب كل واحدو في اتجاه، وكثير من الألمان لا يعرفون هذا الأمر كما لاحظت، وما حصل معي ذات مرة أني كنت قد حجزت في المقطورة الأولى في قطار RE، وكان رقمها مدون على الشاشة، فدخلتها لأركب لكن كان هناك ازدحام شديد، فقلت لنفسي لم لا أركب المقطورة الأخرى ولم أنتبه للقرم حينها، معتقدا أن المقطورتان قطار واحد لأنهما متصلتان، النتيجة كانت أني تأخرت 3 ساعات عن موعدي المقرر وذهبت بي المقطورة إلى مكان آخر تماما.

 

قم بعمل اشتراك شهري للأوبان Ubahn، مناطق AB، تكلف 78 يورو شهريا، وسيكون أوفر يكثير، ويمكنك أن تركب كل أنواع المواصلات العامة فى المنطقة AB . يوجد اشتراكات مخفضة للطلبة للUbahn، لكن لا أعلم هل سيعتبرونك هناك طالبا أم يجب عليك أن تكون مسجلا في مدرسة أو جامعة. معظم برلين تقع فى المنطقة AB، يمكنك أن ترى الخريطة الخاصة المواصلات هناك على هذا الموقع، وكل المعلومات عن المواصلات هناك. http://www.bvg.de/

 

 
الدراجات الهوائية
تعتبر الدراجات الهوائية وسيلة مواصلات ذات انتشار واسع جدا في ألمانيا وذات مكانة واحترام، لدرجة أن هناك عربة في مترو الأنفاق مخصصة للدراجات الهوائية ولها اشتراك شهري، يعني من الممكن أن تذهب من بيتك إلى محطة القطارات وهناك تضع الدراجة في العربة وتتركها وتذهب إلى عملك، وغالبا تجد مكانا مخصصا للدراجات الهوائية. فكرة الدراحة ممتازة لو أنك مقيم في ألمانيا، لكن لفترة الهوسبيتسيون غير علمية، لأن ثمن الدراجة 250 يورو ولو استأجرتها فثمن الأجرة 6 يورو يوميا في حا لكنت مقيما في فندق، وبالتالي فالأرخص لك بالنسبة لإقامتك القصيرة هو الاشتراك في Ubahn.

 

 

السكن

لو كان لديك شخص معرفة في برلين، زميل أو صديق فيمكنك أن تستأجر غرفة منهم. كما يمكنك استخدام هذا الموقع للبحث عن غرفة للإيجار لكن غالبا مع ألمان، والمشكلة أنهم يطلبوا مقابلتك قبل الموافقة على تأجير الغرفة!. الحل العملي برأيي هو أن تستأجر غرفة في فندق لمدة 3أيام وتكون محضرا نفسك على مقابلة أصحاب الغرف التي تريدها.

http://www.wg-gesucht.de/wg-zimmer-in-Berlin.8.0.0.0.html

 

 

التكاليف الإجمالية

إيجار الغرفة : 150 -300 يورو .
التنقلات : كافى جدا إشتراك شهرى 78 يورو .
خط هاتف خلوي O2: عشرون يورو شهريا داخل ألمانيا.
الطعام : 5- 10 يورو يوميا .
مصاريف أخرى : تختلف حسب هدفك من السفر، مثلا: كورس ألماني، زيارات خارج برلين الخ.

 
القرار المحسوب

لا تقم باتخاذ أي قرار وأنت في ألمانيا، لأنك ستكون غير مستقر نفسيا، إما لأنك مصعوق من الغربة وتريد العودة بأية طريقة، أو مذهول من التطور الحضاري الذي وجدته في ألمانيا وتريد البقاء بأية طريقة، وفي كلتا الحالتين قرارك لن يكون متوازنا، اجتهد قدر الإمكان في المقابلات وتطوير لغتك وأنت في ألمانيا كما خططت لذلك وأنت في بلدك، ثم بعد العودة إلى بلدك قم بدراسة الأمور جيدا وتوصل لقرارك.

 

خاتمة

لا بد وأن تحدد هدفك، هل هدفك اختصاص معين أم أن تبقى هناك؟ ولو كانت الأولى فهي ونصيبك وصعوبة اختصاصك، ولو كانت الأخرى فهي سهلة جدا. هذه تجربتي الشخصية، ولذلك فهي مجرد جزء من الصورة، والمعلومات المذكورة لا تغنيك عن خوض التجربة بنفسك، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ولا تنسونا من دعائكم.

 

 

– النص الأصلي: د. Wael Mohamed من جروب Q & A of doctors who want to work in Germany.

– تنسيق وترتيب وترجمة للفصحى: د. فراس عبيدات.

 

 

[عدد التعليقات: 43] [71٬232 زيارة] [التصنيف: تجارب مفيدة] []

الكاتب - د. فراس عبيدات

إسمي فراس، من مواليد سنة 1986، طبيب متخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحاليا أعمل في ألمانيا كطبيب مقيم بغرض الاختصاص، من هواياتي الشطرنج والإنترنت.

عدد التعليقات: 43