مرحباً بكم في drferas.com |
30 سبتمبر 2012

تجارب الأطباء في ألمانيا “2”

 

هوسبيتاتسيون في برلين

Hospitation in Berlin

د. Wael Mohamed

من جروب Q & A of doctors who want to work in Germany

 

 

السلام عليكم، رجعت لتوي من تدريب أي Hospitation في أحد المشافي الألمانية في برلين ولدي بعض النصائح تفيدكم إن شاء الله.

 

 

الهوسبيتسيون أو Hospitation

هو فترة تدريب عملي تعادل ال Clinical attachement في بريطانيا وأمريكا، الهدف منها التعرف على المجتمع الألماني، التعرف على النظام الطبي، والقيام بعمل مقابلات في خلال تلك الفترة.

 

 

برلين

تمتاز مدينة برلين بسهولة الحياة فيها وتوفر الأكل الحلال والمساجد، فهي مدينة بها نسبة كبيرة من المسلمين. مع ذلك تطفو على السطح مشكلة ضعف التطور اللغوي، وإن كنت ممن يود تحسين لغته الألمانية بسرعة وممن يتحمل الغربة، ولا مشكلة ليدك في أن يكون السمك والخضار طبقك الرئيسي لشهرين مثلا، فابتعد عن برلين كمدينة تمتلىء بالعرب هناك.

 

 

مراسلات الHospiation

انا كنت قد بدأت المراسلة في شهر 4 وقلت لم أني في شهر 7 سأكون متواجدا في ألمانيا، بعض المشافي تقبل الأمر وأخبروني أن أتصل بهم عند وصولي ألمانيا، اتصلت ولم يعرني احد اهتماما، الخلاصة: لا تراسل قبل سفرك بفترة طويلة.

 

 

المشافي الجامعية

أنا كان لدي اختياران بين جامعتين بغرض التدريب، جامعة الشاريتا الشهيرة، أكبر جامعة في أوروبا من حيث عدد الأبحاث، وبين جامعة أخرى أصغر، نصحني الجميع بالذهاب إلى الشاريتا، وقد فعلت فعلا، لكن الحقيقة أن من يذهب إلى جامعات أصغر يتعلم بشكل أفضل، لأن هذه الجامعات الصغيرة أو المشافي لديها عجز في الأطباء وبالتالي يكون لديهم استعداد أكبر لتعليمك على عكس الجامعات الكبيرة. وكذلك فإن الأطباء في الجامعات الكبيرة لديهم نظرة فوقية بعض الشيء وخصوصا المقيمين Assistenzärzte مما يجعل الاستفادة منهم قليلة. عودا على بدء، دائما قم باختيار المشافي الأصغر ( إلى حد ما طبعا)، واعلم أن المشفى لما توفر لك الشكن فإن ذلك ليس فقط يوفر عليك بعض التكاليف، إنما يظهر حاجة ذلك المشفى للأطباء، وبالتالي ستتعلم فيه أكثر.

 

 

مكان الHospiation

حاول أن تختار مكان التدريب بالقرب من الأماكن التي حصلت فيها على مقابلات، أو التي تتوقع أن تحصل فيها على مقابلات العمل، لأن المواصلات في ألمانيا مكلفة جدا، وليس كل المشافي تتكفل بمصاريف الرحلة.

 

 

اختيار التخصص

لو كنت في تخصص صعب مثلي (جلدية) فيجب عليك أن تحدده من البداية كي لا تكون حائرا، وفيما كان عندك استعداد لتغيير التخصص أم لا، ولو كانت الإجابة نعم فيجب أن تجيب عن الأسئلة التالية: هل سأغير تخصصي إلى جراحة أم باطنية؟، لفترة قصيرة أم طويلة؟، كيف سأشرح مسألة تغيير التخصص في المقابلة؟.

 

 

مراسلات المقابلات

من المهم جدا أن تقوم بجمع كل الإيميلات وأرقام الهواتف التي ستراسلها هنا في ألمانيا وأنت في بلدك، لأن يومك في ألمانيا مشغول جدا، فأنت بين المشفى وتجهيز الطعام ومحاولة التفاهم مع الناس في الشارع وبين دراسة اللغة وتنظيف سكنك الخ. للأسف لم أجد أية فرصة للمقابلات في اختصاص الجلدية، الفرص هناك متوفرة جدا في تخصصات الباطنية المختلفة والعجز هناك شديد جدا لدرجة انهم يقبلون أي طبيب يحصل على تصريح عمل بلا مبالغة!.

 

 

 

المواصلات

بالنسبة لقطارات المسافات المتوسطة مثل قطارات RE، يتكون القطار غالبا من مقصورتين: الأولى لها رقم والثانية لها رقم آخر، من المهم جدا جدا أن تركب في المقظورة التي لها الرقم الذي تريد، لأن المقطورتان تسيران معا حتى نقطة معينة ثم تنفصلان، وتذهب كل واحدو في اتجاه، وكثير من الألمان لا يعرفون هذا الأمر كما لاحظت، وما حصل معي ذات مرة أني كنت قد حجزت في المقطورة الأولى في قطار RE، وكان رقمها مدون على الشاشة، فدخلتها لأركب لكن كان هناك ازدحام شديد، فقلت لنفسي لم لا أركب المقطورة الأخرى ولم أنتبه للقرم حينها، معتقدا أن المقطورتان قطار واحد لأنهما متصلتان، النتيجة كانت أني تأخرت 3 ساعات عن موعدي المقرر وذهبت بي المقطورة إلى مكان آخر تماما.

 

قم بعمل اشتراك شهري للأوبان Ubahn، مناطق AB، تكلف 78 يورو شهريا، وسيكون أوفر يكثير، ويمكنك أن تركب كل أنواع المواصلات العامة فى المنطقة AB . يوجد اشتراكات مخفضة للطلبة للUbahn، لكن لا أعلم هل سيعتبرونك هناك طالبا أم يجب عليك أن تكون مسجلا في مدرسة أو جامعة. معظم برلين تقع فى المنطقة AB، يمكنك أن ترى الخريطة الخاصة المواصلات هناك على هذا الموقع، وكل المعلومات عن المواصلات هناك. http://www.bvg.de/

 

 
الدراجات الهوائية
تعتبر الدراجات الهوائية وسيلة مواصلات ذات انتشار واسع جدا في ألمانيا وذات مكانة واحترام، لدرجة أن هناك عربة في مترو الأنفاق مخصصة للدراجات الهوائية ولها اشتراك شهري، يعني من الممكن أن تذهب من بيتك إلى محطة القطارات وهناك تضع الدراجة في العربة وتتركها وتذهب إلى عملك، وغالبا تجد مكانا مخصصا للدراجات الهوائية. فكرة الدراحة ممتازة لو أنك مقيم في ألمانيا، لكن لفترة الهوسبيتسيون غير علمية، لأن ثمن الدراجة 250 يورو ولو استأجرتها فثمن الأجرة 6 يورو يوميا في حا لكنت مقيما في فندق، وبالتالي فالأرخص لك بالنسبة لإقامتك القصيرة هو الاشتراك في Ubahn.

 

 

السكن

لو كان لديك شخص معرفة في برلين، زميل أو صديق فيمكنك أن تستأجر غرفة منهم. كما يمكنك استخدام هذا الموقع للبحث عن غرفة للإيجار لكن غالبا مع ألمان، والمشكلة أنهم يطلبوا مقابلتك قبل الموافقة على تأجير الغرفة!. الحل العملي برأيي هو أن تستأجر غرفة في فندق لمدة 3أيام وتكون محضرا نفسك على مقابلة أصحاب الغرف التي تريدها.

http://www.wg-gesucht.de/wg-zimmer-in-Berlin.8.0.0.0.html

 

 

التكاليف الإجمالية

إيجار الغرفة : 150 -300 يورو .
التنقلات : كافى جدا إشتراك شهرى 78 يورو .
خط هاتف خلوي O2: عشرون يورو شهريا داخل ألمانيا.
الطعام : 5- 10 يورو يوميا .
مصاريف أخرى : تختلف حسب هدفك من السفر، مثلا: كورس ألماني، زيارات خارج برلين الخ.

 
القرار المحسوب

لا تقم باتخاذ أي قرار وأنت في ألمانيا، لأنك ستكون غير مستقر نفسيا، إما لأنك مصعوق من الغربة وتريد العودة بأية طريقة، أو مذهول من التطور الحضاري الذي وجدته في ألمانيا وتريد البقاء بأية طريقة، وفي كلتا الحالتين قرارك لن يكون متوازنا، اجتهد قدر الإمكان في المقابلات وتطوير لغتك وأنت في ألمانيا كما خططت لذلك وأنت في بلدك، ثم بعد العودة إلى بلدك قم بدراسة الأمور جيدا وتوصل لقرارك.

 

خاتمة

لا بد وأن تحدد هدفك، هل هدفك اختصاص معين أم أن تبقى هناك؟ ولو كانت الأولى فهي ونصيبك وصعوبة اختصاصك، ولو كانت الأخرى فهي سهلة جدا. هذه تجربتي الشخصية، ولذلك فهي مجرد جزء من الصورة، والمعلومات المذكورة لا تغنيك عن خوض التجربة بنفسك، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ولا تنسونا من دعائكم.

 

 

– النص الأصلي: د. Wael Mohamed من جروب Q & A of doctors who want to work in Germany.

– تنسيق وترتيب وترجمة للفصحى: د. فراس عبيدات.

 

 

[عدد التعليقات: 43] [53٬770 زيارة] [التصنيف: تجارب مفيدة] []

الكاتب - د. فراس عبيدات

إسمي فراس، من مواليد سنة 1986، طبيب متخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحاليا أعمل في ألمانيا كطبيب مقيم بغرض الاختصاص، من هواياتي الشطرنج والإنترنت.

Warning: Division by zero in /home/drferasc/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1379

عدد التعليقات: 43

  • 5 أكتوبر 2012 |

    جزاك الله خير د.فراس. مواضيع تجارب الاطباء في المانيا ممتعة جدا فشكرا لك.
    لدي سؤال اخي الكريم: ماهي الهوسبيتاسيون على الوجه الدقيق هل استطيع ان اتدرب كمساعد طبيب ام مراقب فقط؟

  • د. فراس عبيدات
    5 أكتوبر 2012 |

    د حجار، الهوسبيتاسيون هو أن تكون في مشفى وتعمل فيه كطبيب بحدود، أقلها أن تتفرج فقط وأكثرها يعتمد على المشفى مثل أن تشارك في المساعدة في العمليات الجراحية، يعتمد على المشفى ورئيس القسم.

  • 8 نوفمبر 2012 |

    الشكر الكبير لدكتور فراس لكل من ساهم بتبليغ معلومة أو ارسال تجربته الشخصية
    لى بعض الاستفسارات.انا حصلت على B2منذ سبتمبر الماضى من معهد جوتة بالقاهرة وتخصصى الباطنة الداخلية.وكنت أريد السفر الى احدى المشافى بألمانيا HOspitation ولكن أريد أن توفر المشفى مكان اقامة لى(مجانى ) مثل أى طبيب مقيم يعمل بالمشفى. فهل هذا متاح.علما بأننى أخشى التعاقد عن طريق شركات وساطة للعمل(يفرضوا على شروط مجحفة) فليفيدنى أحد فى ذلك أرجوكم أنا حائر جدا

  • د. فراس عبيدات
    8 نوفمبر 2012 |

    السلام عليكم د. محمد،
    نعم يوجد من المشافي من يؤمن لك السكن وأحيانا الأكل. عليك فقط ان تراسل وتنتظر الردود، كل المراسلات مشروحة بالتفصيل هنا. موفق

  • 10 نوفمبر 2012 |

    شكرا جزيلا دكتور فراس على ردك السريع. بالمناسبة انت فى أى ولاية وماتخصصك؟ ولو لم يكن لديك مانع ممكن ترسل لى ايميلك الخاص أو ال facebook على ايميلى ليس من أجل المصلحة ولكن من أجل الصداقة والتعارف والدعوة مفتوحة للجميع حتى نستطيع أن نشكل نحن الجالية العربية قوة فعالة فى ألمانيا على غرار الجالية التركية وغيرها.(رجاء ارسال رسالة تعارف حتى اتمكن من معرفتكم)
    e-mail dr1mom1@yahoo.com

  • د. فراس عبيدات
    11 نوفمبر 2012 |
  • 14 نوفمبر 2012 |

    الهوسبيتاشيون قبل التخرج اي بمثابة elective ام بعد التخرج؟

  • د. فراس عبيدات
    16 نوفمبر 2012 |

    الهوسبيتاسيون هو عمل تدريب في قسم معين في المشفى، يمكنك فعله قبل وبعد التخرج.

  • 19 نوفمبر 2012 |

    أولا مشكور كثيرا دكتور فراس على هالمعلومات القيمة , وعندي سؤال من فضلك , وقت مراسلة المشفى وكنت أرغب بالمشافي يلي بتقدم سكن مجاني للاطباء , هل أذكر ذلك في الايميل أم لا أذكر ذلك في الايميل وانتظر لحين المقابلة وأسألهم , وسؤال ثاني هل ضروري أرسل مع الايميل أوراقي مثل الشهادة وغيرها أم يكفي بالمراسلة فقط الايميل بدون مرفقات معه من الاوراق

  • د. فراس عبيدات
    19 نوفمبر 2012 |

    صديقي د. رياض،
    عند المراسلة بخصوص المقابلات أرفق السيرة الذاتية، راجع دروس المراسلات ستفيدك كثيرا. بخصوص السكن يفضل أثناء المقابلة برأيي. موفق.

  • 20 نوفمبر 2012 |

    ومن ناحية السكن بالنسبة للهوسبيتاشيون لو كان مثلا لمدة 3 أشهر , هل ذكر أنني أريد سكن مجاني لمدة 3 أشهرأو سوف يؤثر ذلك على قبول طلبي كهوسبيتاشيون , ومشكور كثير

  • د. فراس عبيدات
    20 نوفمبر 2012 |

    برأيي الشخصي أن تحصل على الموافقة أولا، ثم جرب بأن تسألهم بخصوص السكن.

  • 22 نوفمبر 2012 |

    فكرتك معقولة جدا ,شكرا دكتور فراس

  • 17 يناير 2013 |

    شكرا دكتور فراس ممكن اعرف فرص الحصول على تخصص العظام اد ايه وكمان لازم اخلص b2عشان اسافر المانيا ولا ممكن قبل كدا وشكرا ليك

  • dr.Rafat
    5 فبراير 2013 |

    جزاكم الله خيرا على هذه الافادة
    ولكن بخصوص السكن .. هو التكلفة تقريبا كام في الشهر
    وهل 150-300 يورو هذا في شهر او اسبوع او ؟؟؟

  • 10 فبراير 2013 |

    لوتكرمت د- فراس انا خريج كليه الطب جامعة صنعاء والتحقت حاليا بالماجستير اطفال بنفس الجامعه هل استطيع ان احصل ع استمراريه التدريب باحد مستشفيات الالمانيه بنفس التخصص علما بانه لاتوجد لديا خلفيه فى اللغه الالمانيه والف شكر

  • 22 مارس 2013 |

    السلام عليكم .. في البدء اشكر الموقع والدكتور علي هذه النصائح الغاليه .. ولي بعض الاستفسارات .. انا تخرجت من كليه الطب حديثا واود ان اعرف ماهي الخطوات اللازمه للحصول علي التخصص في المانيا علما باني اميل الي تخصص جراحه المسالك البوليه فماهو المطلوب مني كي احصل علي التخصص الالماني بسهوله وماهي اقصى مدة لذلك وشكرا

  • 25 مارس 2013 |

    السلام عليكم

    بالنسبه للتكاليف

    هل يتم دفع مبالغ للمشفى الذى اقوم فيه بالتدريب ؟ وكم تقريبا ؟

  • 14 أبريل 2013 |

    هل تخصص الجلدية فى المانيا صعب ؟؟

  • 18 أبريل 2013 |

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    أنا طبيب مصري أدرس هنا اللغة الألمانية في معهد جوتة في عمّان ..
    لكني محتار هل آخذ كورس اللغة الطبية هنا في عمان أم آخذه في ألمانيا مع الهوسبتاتسيون ؟
    وهل من الممكن التوفيق بين وقت دراسة اللغة الطبية في معهد ما هناك و عمل الهوسبتاتسيون ؟
    السبب لأني وجدت انه من الصعب أن انتهي من دراسة اللغة الطبية ثم أقوم مباشرة بالمراسلة من أجل العمل بينما أنا لا أمارس مهنتي منذ عام تقريبا لأني متفرغ للغة هنا ..
    فأحتاج إلى فترة هوستباتسيون حتى أستعيد معلوماتي الطبية بالإضافة إلى تعلم اللغة الطبية الألمانية في معهد هناك..
    وأحب أن أشكركم على هذا الجهد المميز الذي تبذلونه لمساعدة الخرين وكان الله في عون الجميع ..

  • 21 أبريل 2013 |

    بارك الله فيكم

  • 14 نوفمبر 2013 |

    ممكن احد يساعدني ويعطيني مثال عن صيغة المراسلة للستاج

  • د. فراس عبيدات
    23 نوفمبر 2013 |

    موجودة في الجزء السادس أخي

  • 7 ديسمبر 2013 |

    السلام عليكم
    دكتور فراس عندي بعض الاسئله
    ١-مستوي تخصص الباطنيه(الجهاز الهضمي)
    في المانيا
    ٢-هل صحيح بان التخصص في المانيا اصبح صعبا
    اوشبح مستحيل في السنوات الاخيره

  • د. فراس عبيدات
    9 ديسمبر 2013 |

    وعليكم السلام د. محمد،
    1- لم أفهم سؤالك.
    2- بوجهة نظري نعم أصبح الحصول على مقعد اختصاص أصعب نسبيا من السنة السابقة أو التي قبلها لكن ليس مستحيلا.

  • تمارا
    17 ديسمبر 2013 |

    السلام عليكم
    ممكن تنصحني بكتب ممكن اقرأ منها لإمتحان المعادلة؟ باطنية وجراحة
    لك جزيل الشكر

  • israa
    20 ديسمبر 2013 |

    انا اخصائيه نسائيه من العراق كيف ما هي فرص عملس ف المانيا

  • rabie
    29 ديسمبر 2013 |

    جزاك الله خيرا

  • هايدي
    29 ديسمبر 2013 |

    السلام عليكم … اريد ان استفسر على دراسة الدكتوراة PhD في الطب بالانجليزي في المانيا , عن افضل الجامعات و عن تفصيل البرامج الدراسية … مثلا سمعت انه هناك برامج دكتوراة بها جانب عملي (سريري)

  • dr mostafa cardiology
    30 ديسمبر 2013 |

    شكرا ع مجهودات حضرتك ،،،،،أنا انهيت الدكتوراة ف القلب عاوز اسافر ألمانيا ،،،عندى سؤالين هل ينغع اخد اللغة فى ألمانيا ،،،،ثانيا هل ينفع اشتغل قسطرة هناك ولا دة صعب ،،،،،

  • ahmed
    28 يناير 2014 |

    اخي العزيز : د. فراس اود ان اشكرك على مجهودك الرائع
    كما اود السؤال عن موضوع سنه الامتياز في البلدان العربيه , هل يمكنني الحصول على سنه تدريب في احد المستشفات الالمانيه تكافأ سنه الامتياز في البلدان العربيه

  • د.هيثم مزهر
    19 أبريل 2014 |

    انا مدرس مساعد في احد الجامعات المصريه .وحاصل علي ماجستير الطواري والاصابات والحالات الحرجه .وانا علي وشك الانتهاء من اللغه الالمانيه.ولكن مشكلتي الان….. هل لووفقت في المانيا ممكن احصل علي الدكتوراه من هناك؟؟؟وهل ممكن اعادلها من مصر بعد ذلك …ولا ايه؟؟عشان انا مش عارف ؟؟؟وهل تخصص الطوارئ مطلوب ولا ايه؟؟؟

  • أحمد جلال مخيمر محمد
    19 مايو 2014 |

    أطلب منك تعريفى أكثر فأنا سنى 53 سنة ممكن أتأقلم مع الحياة وأدرس وأعمل وهل توجد وظائف للأطباء فعلاً موجودة
    تليفونى فى مصر 01006867066
    لو أمكن تراسلنى على الفيس بوك
    وشكراً جزيلاً

  • أمجد جرار
    25 مايو 2014 |

    طب الطوارئ كاختصاص مستقل بالمفهوم الانجلو-ساكسوني غير موجود حتى الان في المانيا… طب الطوارئ هنا هو اختصاص فرعي بسيط من التخدير مدته 6 أشهر و يعتمد على العمل في سيارة الاسعاف Paramedical services
    و مع ذلك فيمكنك هنا و بسهوله – في حال توفر مقدرة لغوية مقبولة و كافية- العمل في أقسام العناية المركزة, كما يمكنك أيضا العمل في التخدير و كذلك في مجال جراحة الحوادث
    Unfallchirugie و لكن فرص العمل في المجالين الاخيرين أقل منها في العناية المركزة حاليا… بالنسبة للدكتوراه فلن تحصل عليها الا اذا عملت في مجال بحثي (غير سريري) في أحد المستشفيات الجامعية… عدا عن ذلك, ستحصل فقط على شهادة خبرة من المانيا تدعم اختصاصك في طب الطوارئ

  • أمجد جرار
    25 مايو 2014 |

    نعم ممكن… قم بمراسلة أحد المستشفيات المعتمدة لتدريب الامتياز و هي كثيرة… تحتاج لتصريح عمل..

  • د_مؤيد
    22 يونيو 2014 |

    الشكر لكم جميعا سؤالي هو ما هو الوقت المناسب لطلب دعوه هوسبتاسيون اقصد وقت المراسلات أي يوم واي ساعه علما بانه يوم السبت والاحد عطله رسميه هي ينفع انه اراسل فيها

  • ديانا عزيز
    27 يونيو 2014 |

    انا طبيبة مصرية واريد الاختصاص في المانيا في احد المجالين (اطفال او جلدية ) وسابدء في تعلم الالمانية في جوتا فما هي الخطوات التي يجب عملها للسفر الي المانيا والاختصاص بها بطريقة مبسطة بلييز

  • محمود مصطفى
    13 يوليو 2014 |

    الاستفسار عن سنة امتياز او تدريب للاطباء باللغة الانكليزية

  • Dr.Ghaith
    16 يوليو 2014 |

    السلام عليكم…
    لو سمحتم يا اكارم لو حدا عندو رقم الدكتور وائل محمد او حسابو عالفيس.يبعتلي الرقم
    و شكرا

  • dr.kenda
    20 يوليو 2014 |

    انا طبيبة تخدير وعناية مشددة من سوريا وارغب في متابعة دراستي وتطوير مخزوني العلمي ولكن ليس لدي اي مستوى لغوي ارجو منكم ان تفيدوني كيف يمكنني تحصيل قبول مشروط وهل علي مراسلة المشافي لعمل الhospitationام الجامعات الالمانية لنيل شهادة الدكتوراة وهل استطيع المراسلة بالللغة الانكليزية وجزاكم الله كل خير

  • ivan
    27 أغسطس 2014 |

    مرحبا دكتور مشكور عالعمل الرائع
    عنديواشكالية صغيرة:
    انا طالب طب من سوريا عندي لسا سنة لاتخرج و ناوي تابع اختصاص بالمانيا السؤال هلأ انو هل براسل جامعة ام مشفى منشان قبول الاختصاص و هل ضروري اعمل. Hospitation و شو نوع الفيزا الي لازم جيبا اذا نويت اعمل هوسبيتاسيون و ابقا بالمانيا منشان تابع اختصاص

  • الدكتور زاهد العلي اختصاص مخبر
    8 سبتمبر 2014 |

    أنا الدكتور زاهد العلي بن سالم من سورية أرغب بالعمل ومتابعة الاختصاص بألمانيا و ليس لدي أي مستوى لغوي أرجو منكم مساعدتي بكيفية الوصول الى ألمانيا علما أن اختصاصي مخبر وعندي خبرة عشر سنوات أرجو الرد بأقصى سرعة ممكنة

  • hassan
    7 يناير 2015 |

    انا اخصائي نساء وتوليد هل هناك فرص للعمل فى المانيا