مرحباً بكم في drferas.com |
7 أبريل 2013

خطوات ينبغي إتخاذها لبدء العمل في المشفى

بعد الحصول على فيزا العمل ووصول ألمانيا ولكي تتمكن من العمل في المشفى، أو في حال كنت في فترة تدريب ووجدت عملا وتود أن تباشر به فإنه يتوجب عليك عمل بعض الإجراءات القانونية وجلب أوراق رسمية تطلبها منك إدارة المشفى لتبدأ العمل. سنجمل هذه الخطوات في نقاط وهي:

 

 

1- تسجيل مكان السكن في مكتب المدينة Anmeldung:

وهي أول خطوة يجب القيام بها عند وصولك ألمانيا وحصولك على مكان تسكن به، حيث تحضر جواز سفرك وعقد إيجار السكن لو امكنك وإلا فأخبر موظفة المكتب أنك تسكن في سكن داخلي وقم بإعطائها عنوان المشفى نفسه في حال تعذر عليك إيحاد سكن أو الحصول على عقد الإيجار. مكتب الميدنة يسمى  Rathaus وأحيانا يسمى Einwohnermeldamt أو Bürgerbüro.

 

 
 

2- الحصول على ورقة الفئة الضريبية identifikationsnummer:

تذهب إلى الى Finanzamt أو مكتب الضريبة التابع للمدينة التي بها مشفاك وتطلب منهم ورقة الفئة الضريبية Stufe ، تحضر معك جواز سفرك فقط وتخبرهم أنك طبيب تريد العمل في المشفى الفلاني وأنه ليس لديك أبناء أو لديك، ثم تخبرهم عنوان بريدك لأن الورقة سترسل لك بالبريد وليس عبر الاستلام المباشر.

 

 

 

3- التسجيل في التأمين الصحي Krankenkasse والحصول على بطاقة التأمين:

وهذه الخطوة يمكن أن تساعدك بها إدارة المشفى حيث تقوم بترتيب موعد مع موظف لشركة التأمين الطبي ويوجد شركة يتعامل معها الكثير وهي شركة AOK. وبعد ترتيب موعد ياتي موظف ويقوم بإعطائك ورقة تقوم بتعبئتها ثم توقع، وبعد فترة لا تزيد عن 3 أسابيع تقريبا أو أقل تصلك بطاقة التأمين الصحي krankenkassenkarte على البريد.

 

 

 

4- حجز موعد لدى مكتب دائرة الاجانب للتقديم لإذن الإقامة Aufenthaltstitel:

وهذه الخطوة مهمة ﻷن كل مكتب هجرة لديه وضعه الخاص فالأفضل ان تتصل بهم هاتفيا لحجز موعد او ان تجعل إدارة المشفى تساعدك في حجز موعد، والأوراق المطلوبة هي:

– ورقتين من إدارة المشفى وهما ورقة وصف طبيعة العمل وورقة الراتب الإجمالي:

  1. vollständig ausgefüllte Stellenbeschreibung der geplanten Tätigkeit
  2.  Bescheinigung des zukünftigen Arbeitgebers über das voraussichtliche jährliche Bruttoeinkommen

– جواز السفر
– مزاولة المهنة المؤقتة أو الدائمة
– عقد العمل
– صورة شخصية بمواصفات Passbild.

 

 

5- التقديم لعضوية النقابة في الولاية التي يتبع لها المشفى Ärztekammer:

هذه الخطوة من المفترض أن تقوم بها الموظفة في إدارة شؤون الموظفين، وبعد فترة يصلك طلب على البريد تقوم بتعبئته ولعلنا نشرحه لاحقا إن شاء الله، بعد تعبئة الطلب ترسله إلى عنوان نقابة الأطباء وبعد فترة يصلك الرد وهو عضويتك في النقابة.

 

 

 

6- التقديم ل Ärzteversorgung وعمل Berfreiung von Rentenversicherung:

وهو نظام تقاعد خاص بالأطباء، حيث أن كل شخص يعمل ومقيم في ألمانيا يخضع لنظام تقاعد يسمى Deutsche Rentenversicherung، إلا أن للأطباء في ألمانيا وضعا خاصا، حيث يتم التقديم على التحرر من نظام التقاعد التقليدي والانضمام إلى تقاعد الأطباء Ärzteversorgung. ولكل ولاية مكتب خاص بها.

 

 

 

 

ملاحظات

– أول خطوة هي من يجب أن تفعلها والباقي يمكن تغيير ترتيبه حسب الوقت والرغبة.

– عند مغادرة ألمانيا قبل سن التقاعد يجب أن تتفق مع موظف الضرائب كي يقوم بتحصيل المبالغ التي تم دفعها من راتبك خلال طيلة فترة عملك، أما إن بقيت إلى سن التقاعد فسيتم منحك المبلغ على شكل راتب شهري.

– في أي وقت يمكنك سؤال الموظفة المسؤولة في إدارة المشفى لطلب المساعدة في تعبئة الطلب أو أي مما سبق.

– عند وجود أي خطأ أو معلومة غير دقيقة أرجو التنبيه وسأكون شاكرا جدا.

– ربما بعض النقاط تحتاج شرحا مستقلا ولعل ذلك في وقت لاحق إن شاء الله.

 

 

شكر خاص للدكتور حمزة الجبالي.

 

[عدد التعليقات: 13] [36٬077 زيارة] [التصنيف: اختصاص الطب] []

الكاتب - د. فراس عبيدات

إسمي فراس، من مواليد سنة 1986، طبيب متخرج من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحاليا أعمل في ألمانيا كطبيب مقيم بغرض الاختصاص، من هواياتي الشطرنج والإنترنت.

عدد التعليقات: 13