مرحباً بكم في drferas.com |
24 ديسمبر 2013

الطريق إلى اختصاص طب الأسنان في ألمانيا 2

 

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

بعد كتابة موضوعي السابق عن اختصاص طب الأسنان في ألمانبا أتبعه بهذا المقال و أتمنى أن أجيب على المئات بل ألاف الأسئلة التي طرحت علي من قبل أطباء أسنان بخصوص العمل و مزاولة المهنة في ألمانيا. أكتب هذا المقال و أتمنى أن أنير طريقكم نحو المستقبل و طريق اختصاص طب الاسنان في ألمانيا.

 

 

مقدمة عامة

أولا يجب أن نكون واقعين بحقيقة يجهلها الكثيرين و هي أن ألمانيا ليست بحاجة إلى أطباء أسنان مقارنة بأطباء الطب البشري و السبب بسيط وهو أن المستشفيات تستوعب 2-3 أطباء أسنان مقارنة ب20 طبيب حاصلين على شهادة الطب البشري، أي أن العدد قليل جدا و ذلك يعني هناك منافسة على 3 أماكن فقط، و في الجهة المقايلة تستوعب العيادات أطباء الأسنان الحاصلين على مزاولة مهنة دائمة أو ما يعرف Approbation و يتكلمون الألمانية بطلاقة، تستوعبهم بشكل أكبر بكثير من المستشفيات.

 

وبالنظر إلى ما سبق فإنه يتوجب عليك إثبات وجود منحة خاصة أو حكومية، ولكنّ ممارسات بعض الأطباء العرب للأسف وتزوير العديد من المنح من قبلهم فقد أصبحت معظم المستشفيات لا تقبل إلا بمنحة حكومية فقط لا غير و ل، ومع ذلك فإنه يوجد بعض المستشفيات في بعض المقاطعات تقبل منحة غير رسمية أو كفالة من الأهل. لنعد إلى بداية الطريق و سأتحدث في هذا الموضوع بالتفصيل الممل كيف يجب أن تكون دراستنا من وجهة نظر المؤسسة الرسمية الألمانية حتى يمكننا الحصول على مزاولة المهنة الألمانية الدائمة، أي ال Approbation.

 

أنت شخص من دول العالم الثالث، درس طب الأسنان في 5 سنوات و أتبعها ب سنة الامتياز ( 12 شهرا). خلال سنة الامتياز يجب أن تكون قد عالجت عدة مرضى جراحيا و سريريا أي أنه يجب أن تكون قد أجريت عددا لا بأس به من عمليات خلع الأسنان و ترميمها بالإضافة إلى الحشوات و تشخيص المرضى. يجب أن يكون لديك على الأقل مستوى B2 في اللغة الألمانية، وهذا شرط للحصول على مزاولة المهنة المؤقتة الBerufserluabnis.

 

 

 

كيف الطريق إلى ذلك

الطريق كالآتي، ونتحدث هنا عن طبيب الأسنان الذي درس 5 سنوات بالإضافة إلى الإمتياز و الذي يريد الإختصاص في ألمانيا:

 

1– يجب عليك أولا أن تراسل المستشفيات و العيادات التي أعلنت على صفحتها ومواقعها على الإنترنت أنها بحاجة إلى أطباء أسنان بهدف الاختصاص أو إلى أطباء أسنان مختصين.

 

2– قدم بنفسك على المستشفيات أو العيادات و بكل صدق كل شركات القبول لن تؤمن لك سوى شيء واحد فقط، وهو موعد المقابلة مع رئيس المشفى بالإضافة إلى يوم تتعرف فيه على فريق العمل ورئيس القسم هو من بيده قرار منحك القبول ذلك يعتمد بالطبع على ماهية المؤهلات العلمية و مستوى اللغة الألمانية الذي يناسب فريق عمله و التي تمتلكها أنت. و للعلم تختلف هذه المتطلبات حسب المستشفى و أيضا حسب المقاطعة.

 

3– للفتاة المحجبة اعلمي أنه لا يوجد مشكلة و لا يوجد عنصرية ضد المحجبات و بالنسبة للعنصرية فالفكرة ليست موجودة عند الألمان و لكن هي فكرة لدينا حتى تكون حجة على فشلنا.

 

4– المهم،  بعد المقابلة مع رئيس القسم وبعد أن يكونقد تعرف عليك وعلى حياتك ودراستك وبعد أن تكون قد اجبته عن الأسئلة وما إن كان جو وفريق العمل قد ناسبك أم لا، يقوم رئيس القسم بعد أيام باستشارة فريق العمل و يسألهم عنك وعن شخصيتك و اعتمادا على ذلك يتخذ قراره الأخير بقبولك من عدمه .

 

5– بعد فترة يقوم أحد موظفي المشفى الذي عملت فيه المقابلة بالاتصال بك هاتفيا ليخبرك ما إن تم قبولك ام لا، كما يخبرك بموعد بداية عملك شريطة أن تكون قد قمت بتجهيز كل أوراقك للحصول على مزاولة المهنة المؤقتة وتصريح العمل والإقامة.

 

6– بعد شهر تقريبا و بعد تجهيز الأوراق تقدمها للمستشفى و تبدأ العمل.

 

7– بعد 3-6 شهور (تعتمد على المقاطعة) يمكنك عمل شيئين، (ي الحالتين هناك تكلفة مادية كبيرة و تعتمد هذه على المقاطعة):

أ– إما أن تقدم أوراقك للبروفيسور  التابع للمقاطعة ليقرر ما إذا كانت دراستك معادلة للدراسة في ألمانيا و بالإضافة إذا ما كنت تستحق الحصول على مزاولة المهنة الدائمة الApprobation.
ب– أو أن تقدم مباشرة على امتحان المعادلة والذي يكون هو اختبار عملي، نظري، كتابي و شفهي.

 

8– على افتراض أنك قمت بعمل سنة أو سنتين اختصاص لكنك لم تكمله أو كان لديك اختصاص في الجراحة أو التقويم أو أي اختصاص آخر و هذا الاختصاص من أمريكا، بريطانيا، روسيا أو من العالم العربي او حتى أنك حاصل على البورد العربي من فهناك 3 إحتمالات وهي:
أ– أن يعترفوا بهذه السنوات كخبرة و من ضمنها سنة الامتياز.

ب– أن يعترفوا بسنة أو بكامل السنوات.

ج– أن لا يعترفوا أبدا بسنوات الاختصاص.

 

9– ما يجب أن تعلمه أنه لا يمكنك مقارنة نفسك أو وضعك بوضع أي شخص آخر، فأنت حالة خاصة لا يوجد تشابه بينك وبين أي شخص، حتى لو درست مع هذا الشخص في نفس الجامعة، و السبب أن هذا يعتمد على البروفيسور و نظرته و تقييمه لأوراقك. بكل صراحة يجب أن تقدم أوراقك و تنتظر النتيجة.

 

10– بالنسبة للاختصاص في ألمانيا فهناك أمور يجب معرفتها: هناك إختصاص في جراحة الفم، والتقويم و التعويضات السنية والتي تكون من غير تكلفة و هذه التخصصات تنتهي بنجاحك في امتحان شفهي بعد 3 سنوات و تحصل بعدها على البورد الأوروبي. أما الكورسات أو البرامج فهي فقط شهادت و ليست إختصاص و هي ليست من ضمن البورد و لا تنتهي ب إمتحان و تكون مكلفة و لكن هل تعترف دولنا العربية بهذه البرامج أو الكورسات كإختصاص؟، أقول نعم و كلا حسب بلده.

 

11– يقال عن طب الأسنان في ألمانيا بأنه أرقى وأصعب مجال،  وليس ذلك راجع لطبيعة الدراسة، لكن الجو العام و الجو الاجتماعي لديه معاير معينة يجب الإلتزام بها لذلك التخصص في مجال الأسنان معقد و شائك و السبب في ذلك أن كل مقاطعة و أحيانا بعض المناطق في هذه المقاطعة نفسها لديها قوانين و معاير مختلفة.

 

12– عند حصولك على مزاولة المهنة الدائمة اعتبر نفسك قد أصبحت كأي طبيب ألماني و تبدأ  عندها بالتركيز على حياتك العلمية أكثر .

 

13– بالنسبة لجراحة الوجه و الفكين تحتاج شهادة في طب الأسنان مع مزاولة المهنة الدائمة و شهادة في الطب مع مزاولة مهنة دائمة.

 

14– في النهاية و بكل صدق بالنسبة للمال،  هل إختصاص الأسنان مدفوع م لا؟.  سأقولها بكل صدق، من كان مجتهدا و جادا سيحصل على راتب رائع بعدما يثبت نفسه في المشفى و سيسمح له أن يجري عمليات رائعة و ما عدا ذلك فسيعامل حسب نشاطه .

 

أتمنى أن أكون قد ساعدت و لو القليل، طريق التخصص في ألمانيا مرّ في أوله و لكن حلو في منتصفه و فرحة في نهايته.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

التحضير للمقابلات في ألمانيا

كيفية مراسلة المستشفيات الألمانية

 

 

 

شكرا لقرائتكم لمقالي المتواضع

د.مصطفى حجازي- ألمانيا

[عدد التعليقات: 42] [123٬914 زيارة] [التصنيف: اختصاص الطب] []

الكاتب - د. مصطفى حجازي

د. مصطفى حجازي من لبنان، حصلت على البكالوريوس في طب الأسنان من جامعة بيروت العربية، وحاليا أعمل كطبيب مقيم في اختصاص جراحة الفم في ألمانيا. هواياتي السباحة، المطالعة و رياضية الجري.

Warning: Division by zero in /home/drferasc/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1379

عدد التعليقات: 42

  • دكتور عامر
    24 ديسمبر 2013 |

    بعد بحث طويل في النت و شهور من البحث و اليوم صباحا وجدت مقالك الذي أعده كنز …..

    شكرا جزيل الشكر . بأمثالك الدنيا بعدها فيها خير ….

  • معتز رضا
    24 ديسمبر 2013 |

    فى حالة الحصول على مستوى c1 فى اللغة هل من الممكن ان احصل على مزاولة المهنة المؤقتة ولا لابد من التدريب فى مستشفى او عيادة لفترة ما للحصول عليها؟ وما هى الفترة بين الحصول على المزاولة المؤقتة و الحصول على المزاولة الدائمة؟ او ان الحصول على المزاولة الدائمة غير مقترن بفترو محددة وله عوامل اخرى؟ وسؤالى الاخير هل احصل على راتب اثناء حصولى على المزاولة المؤقتة ولا الراتب يبدا من الحصول على المزاولة الدائمة؟….شكرا جزيلا و جزاكم الله خيرا

  • ahmad al haj
    24 ديسمبر 2013 |

    مشكور مقال رائع
    لو سمحت مارايك بالماستر في طب الاسنان وهل بعد الحصول عليه تتحسن وتزداد فرصة الحصول على اختصاص في مشفى وهل معترف عليه في دول الخليج
    جزيت كل خير سلفا

  • د احمد
    24 ديسمبر 2013 |

    انا طبيب اسنان سوري خريج 2009 مقيم في الاردن حاليا اود اكمال دراستي في المانيا ولكن اود السوال ادا لم استطع اتباع دورة لغة المانية هل استطيع اتباعها في المانيا ماي الطريقة لدالك؟

  • لؤي أفدار
    26 ديسمبر 2013 |

    السلام عليكم د.مصطفى
    جزيت خيراً على هالمعلومات
    الله يخليك أنا طبيب أسنان عام خريج 2010 وحاصل على سنة امتياز 2011
    أنا سوري الجنسية وحالياً متواجد بالسعودية وقبل أسبوع تقريباً قدمت على فيزا تشنغن والرد بعد ٢٠ يوم بإعطائي الفيزا أو رفضها
    وقدمت عليها من أجل دراسة اللغة أولاً ثم اتباعها بالاختصاص وللأسف قدمت عليها قبل ماقرأ مقالك وفجأة اسودت الدنيا بوجهي بعدم وجود الا مقعد واحد بالاختصاصات المذكورة سابقاً بس كلامك هو الواقع والله أعلم
    أستاذي سؤالي هو
    اذا أخذت الفيزا وعلما أنه الفيزا غير مؤهل انه أدرس لغة حتى
    شو الخطوات يلي لازم أتبعها أول بأول؟
    جواب الفيزا بعد عشرين يوم من التقديم ( بطلع حضرتكم عليه)
    وجزاك الله كل خير وآسف على الإطالة

  • nour fahed
    30 ديسمبر 2013 |

    يعطيك العافية دكتور
    بدي اسال شو وضع التخصص للطبيب اللي معاه الجنسية الالمانية ودارس بدولة عربية؟؟

  • محمد عبداللطيف
    10 يناير 2014 |

    السلام عليكم دكتور.

    أنا طبيب أسنان سوري تخرجت من اوكرانيا في صيف عام 2013 .. هل يمكنني تقديم سنة الامتياز في المستشفيات الالمانيه لأن لم استطيع تقديم سنة الامتياز في سوريا بسبب الظروف الحاليه ومن ثم أعمل كطبيب اسنان بعد الامتياز ؟؟؟

  • ichigo
    11 يناير 2014 |

    سلام عليكم

    ماهى معايير التقييم ؟

    بدى اعرف ماهى خطوات امتحان المعادلة بافتراض :
    ان شهادتى ماتعادلت و انى امتحنت فى اسهل ولاية مع اسهل ممتحنين و انى قارى منيح

    ماهى التخصصات اللى بنسال فيها ؟

  • ميسون
    12 يناير 2014 |

    شكرا على مجهودك و تمنياتي بالتوفيق .. اعتراض واحد فقط بخصوص الفتاة المحجبة معلومتك غير دقيقة في حالتي رفضت لأكثر من مرة ببب حابي لكن شفهيا و بطريقة واضحة و عندى زميلاتي و في الطب البشري رفضن و بطريقة كتابيه يعنى هذا موجود ولا يمكن إنكاره وعلى فكرة موجودة في ألمانيا منذ 3 سنوات ولكن لا أنكر هناك من وجد فرصته ولكن لا ننكر وجود العكس بالمطلق

  • عمر الخطيب
    13 يناير 2014 |

    السلام عليكم د مصطفي
    شكرا علي معلوماتك المفيدة لكن..
    بخصوص اختصاص جراحة الفم الذي ذكرت انه “بدون تكلفة”, هل يجب الحصول علي مزاولة المهنة الدائمة قبل البدأ بالسنوات الثلاث؟
    بصراحة: هل تنصح بالبدأ في مشوار الاختصاص بالمانيا بعد قضاء سنوات اختصاص بالعالم العربي ام نبدأ بالسفر لالمانيا مباشرة فور اتقان اللغة الالمانية؟
    ماهي التكلفة التقريبية من بداية مزاولة المهنة المؤقتة حتى امكانية الحصول علي اول راتب شهري؟

  • yasmin
    15 يناير 2014 |

    السلام عليكم شكرا جزيلا على المعلومات
    1-هل الإختصاص فى ألمانيا بيكون فى مستشفى أو عيادة … يعنى مش فى جامعة؟؟
    2- إزاى أعرف المستشقيات اللى محتاجة أطباء أسنان .. هل فى لينك أو موقع معين ممكن أدور فيه؟؟
    3- إزاى أحصل على منحة حكومية.. و لو الحل دا غير متلح ممكن رصيد فى البنك بإسمى أو بإسم حد من أهلى يفى بالغرض؟؟
    4- أنا أخدت نيابة فى قسم ال conservative فى طب أسنان جامعة إسكندرية لمدة 5 سنوات.. و قربت أخلص ماستر operative.. هل دا ممكن يحسن فرصتى والا مالوش إعتبار؟

  • علاء كفى
    18 يناير 2014 |

    مرحبا يا جماعة انا طبيب اسنان سوري و بحاجة ماسة لموعد في السفارة الالمانية في انقرة (فيزا بحث عن عمل ) في اخر الشهر الحالي اي بعد 10 ايام …. هل يوجد احد لديه موعد في هذه الفترة و يريد الغاءه او مبادلته بموعد متأخر … و لكم الشكر الجزيل

  • يماني
    7 فبراير 2014 |

    مشكور علئ المقال. و اتمنئ ان يستفيد منه الذين يبحثون عن الاختصاص في ألمانيا، كلامك عن الألمان بانه لا توجد عنصريه و انهم يتقبلون المحجبة كمن يصفهم بالملائكة. او كالذي يحاول ان يغطي ضوء الشمس بيده.

  • د.مازن
    15 فبراير 2014 |

    د..السلام عليكم
    طبيب اسنان سوري حصلت على اقامة لجوء 3سنوات في ألمانيا حاليا مقيم في ميونخ احمل شهادة طب الاسنان العام تخرج 2005 معي شهادتي باللغة العربية مصدقة من الخارجية السورية ما هي الخطوات الواجب القيام بها للحصول على ترخيص مزاولة المهنة .حاليا اتعلم اللغة .اذن الاقامة فيه تصريح بالعمل والدراسة ولكن لا اظن العمل كطبيب.يرجى الافادةوالتفصيل ان امكن ولكم جزيل الشكر

  • مازن
    15 فبراير 2014 |

    د..السلام عليكم
    طبيب اسنان سوري حصلت على اقامة لجوء 3سنوات في ألمانيا حاليا مقيم في ميونخ احمل شهادة طب الاسنان العام تخرج 2005 معي شهادتي باللغة العربية مصدقة من الخارجية السورية ما هي الخطوات الواجب القيام بها للحصول على ترخيص مزاولة المهنة .حاليا اتعلم اللغة .اذن الاقامة فيه تصريح بالعمل والدراسة ولكن لا اظن العمل كطبيب.يرجى الافادةوالتفصيل ان امكن ولكم جزيل الشكر

  • دكتور طارق
    22 أبريل 2014 |

    انا طبيب اسنان متخرج 1999 و حاصل على اختصاص تقويم من سوريا 2003 حابب اطلع على المانيا لجوء
    سؤالي كيف استطيع تعديل الشهادة و هل تعدل لطب اسنان عام ام الى تقويم اسنان

  • دكتور طارق
    22 أبريل 2014 |

    حبيبنا بدي اجي على المانيا و اعمل لجوء
    شو بتخبرني عن الموضوع
    انا متخرج طبيب اسنان 1999
    و متخصص تقويم 2003
    شو عندك معلومات عن الموضوع

  • علي الحسن
    17 مايو 2014 |

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    شكرا لمعلوماتك القيمة دكتورنا العزيز … بالنسبة للنقطة 13 وهي الحصول على شهادتين طبيتين في الطب العام وطب الاسنان , هل ستكون هناك معادلة لبعض السنوات الاولى للطب العام علما بأني خريج كلية طب الاسنان ام ابدأ من الصفر لدراسة الطب العام ؟؟ وشكرا

  • اهتملا
    5 يونيو 2014 |
  • ميم
    17 يونيو 2014 |

    السلام عليكم ، دكتور برأيك ماهي أفضل البلدان لمواصلة دراسة طب الأسنان وهل ألمانيا تعتبر من ضمن القائمة ؟ وهل الأفضل مواصلة الدراسة منذ مرحلة البكالوريوس

  • كورس تقويم اسنان
    19 يونيو 2014 |

    إبدأ حياتك المهنيه في مجال تقويم الاسنان من أي مكان فالعالم وأحصل على شهادة دوليه
    معتمده وموثقه من الخارجيه المصريه وسفارة اي دوله فالعالم وأحصل ايضا على زمالة الإتحاد
    العالمي لتقويم الاسنان وعضوية الجمعيه الأمريكيه للتقويم

    موعد بداية البرنامج التدريبي يوم الأحد الموافق 22/6/2014

    لماذا الإشتراك ببرنامج التقويم لدى شركة SPC ؟!

    – يقوم بالتدريس لدينا واحد من أكبر أستاذة التقويم في الشرق الاوسط د/محمد حلمي الحاصل
    على دكتوراه في التقويم والذي يقوم بتدريس التقويم منذ اكثر من 12 سنه.

    – يقوم المتدرب بعلاج ومتابعة اكثر من 20 حالة تقويم تحت اشراف نخبه من الاستشاريين.

    – المكان الوحيد الذي يقوم بتدريس البرنامج بنظام الدراسه عن بعد او الاون لاين سيستم حيث
    يمكن للدارسين حضور الجزء النظري من اي مكان فالعالم شرط حضور العملي في مصر.

    – المكان الوحيد الذي يمنح ثلاث شهادات معتمده وموثقه.

    – اقل مدة دراسه حيث يراعى تجنب الحشو الاكاديمي للمعلومات الغير متعلقه بالجانب العملي….
    ودراسة العملي في مده قصيره نسبيا.

    – مدة الدراسه العملية 7 شهور ويمكن تكثيف العملي على 14 يوم فقط كما يمكن تكثيف الجزء النظري ايضا.

    – كيف يتم تكثيف مدة الدراسه العملية علما بان فترة العلاج لحالة التقويم تتم في فترة سنه الى ثلاثة سنوات ؟!

    يتم تكثيف الحالات بحيث يقوم كل متدرب بمعالجة 5 حالات مختلفه ومتابعة اكثر من 15 حاله اخرى
    من البرامج التدريبيه السابقه ويتم تطبيق مختلف الخطوات على الحالات لكي يكون المتدرب على

    علم بكافة التطورات التي تحدث خلال فترة العلاج الازمه (من سنه الى ثلاث سنوات) لانه من غير
    المعقول ان ياخذ العملي هذه المده الكبيره وخصوصا للمقيمين خارج الجمهوريه.

    – يمكن تسديد المصاريف الدراسيه على عدة دفعات.

    – يمكن دراسة العملي في القاهره, المنصوره, الاسكندريه او دمياط حسب المكان الاقرب للمتدرب.

    – يتم تسجيل الحالات العملي لكل متدرب وتوثيقها بالصوت والصوره وتسليمها له مع الشهادات.
    – يمكنك التسجيل على اللينك المبين ادناه وسوف نقوم بالتواصل معك لتاكيد حجزك.

    http://goo.gl/7s07Jy

    Date:

    ====

    − Every Saturday starting from 22 June 2014.

    − Duration: 1 Year, 24 lectures, 2 lectures per month.
    Program Director:

    ============

    Mohamed Helmy Saleh

    & airline tickets for those coming from outside Egypt.

    Program Type:

    ===========

    •Classroom type.

    • Online type:

    – You can study from anywhere in the world via the on-line system, but must attend practical in Cairo or Alexandria or El-mansura ( 10 Days at the end of diploma ) .

    – The online lectures are a live transmission of lectures at the same time as the center with enabling the participant to communicate with the lecturer by chat or voice during
    the lecture and also receiving video records of lectures on the next day of the lecture
    .
    – We send books by express mail to students who are studying in the online system inside and outside Egypt.

    For Register & Details:

    ================

    Address: 9 abbas el-akkad street – nasr city – cairo
    Website
    : http://www.spc-eg.com

    • Email: Info@spc-eg.com

    • Customer Service: (+2)01211113088 – (+2)01128033662 – (+202)24010655
    Register now on the link and we will call you to confirm your reservation
    :
    Program Outline:

    ============
    Part1 : Normal Occlusion

    • Introduction of Growth of the Face.

    • Development of Dental Occlusion.

    • Dental Arch Development.
    Part 2:Classification of Malocclusion
    .
    Part 3 : Etiology Of Malocclusion.
    Part 4: Getting started: Records, Examination and Structured diagnosis – Hands-on: ceph
    tracing and examination

    • Your orthopedic office systems

    • The orthodontic examination, including muscle palpations

    • The orthodontic patient
    o The airway and its impact on childhood, growth and development, health, orthodontic treatment and adulthood
    o Esthetics

    • Gathering orthodontic records

    • Cephalometric tracing

    • Ricketts ceph analysis

    • Your cases
    Part 5: Diagnosis, treatment planning and beginning treatment – Mechanics: bracketing on models, looped arch wire

    • Treatment planning and clinical considerations
    o Review of “points and planes” measurements

    o Skeletal classification and face typing
    o Convexity in the frontal dimension

    o Skeletal age vs. chronological age
    o Airway and posture

    o Profile and facial pattern
    o Dental classification

    o Problem analysis

    • Mega concepts

    o Class I, Class II, Class III
    o Skeletal vs. dental problems

    o Facial type and impact on treatment
    o Extraction vs. non-extraction treatment

    • Bracketing teeth

    o Placement

    o Sequence

    o Bracketing cements

    • Typodonts:

    o Crowding treatment mechanics – Looped arch wire

    • Your cases

    Part 6: Case selection, Class I treatment, limited primary and transitional dentition treatment, transverse discrepancies – Mechanics: sectional, utility, and full arch wires

    • Case selection – focus on Cl I crowded and mild Cl II

    • Expansion . Maxillary Expanding Appliances

    • Primary and transitional dentition treatment
    o Phasing treatment . Phase I and Phase II
    o Habits

    o Crossbites
    o The young Class III patient: Chin sling and facemask treatments

    o When to consider extractions of primary canines: making your life easier, your patients. lives better and reducing risk of canine impactions

    • Typodonts
    o full arch straight wire

    o Wire bending: sectionals and Utility Arch Wires

    • Your cases

    Part 7: Understanding mechanics; early development of joints and occlusion, inter-arch
    A-P discrepancies, vertical discrepancies – Mechanics: distalizing cuspids, closing spaces

    • Isolating MX vs MD etiologies

    • Class I tx

    • Class II tx

    • Challenges in mechanics:
    o Anchorage

    o Friction

    o Deepbites and biteplates
    o ARS

    o Distalizing molars

    • Typodonts: canine retraction and contraction utilities

    • Your cases
    Part 8: Detailing the case and Retention – Mechanics: detailing wire, closing wire

    • Case finishing and detailing
    o Root angulation – panoramic radiograph

    • Retention
    o Retainer designs

    o Use of retainers

    • Typodonts
    o Detailing wire
    o Closing wire
    • Your cases

    ===========

    Workshops:
    ===========

    Cast Modeling

    Photographing ” types of photographs – techniques – Instuments for professional photographing

    Information Analysis and Classifications
    Cephalometric analysis ” Techniques – Instruments

    Advanced computer programs in Orthodontics.
    Cast Analysis ” techniques – Instruments

    Banding and Bracketing ” techniques – Instruments – Materials -recent methods ”
    Cases
    & Treatment planning.

    tel:

    • Customer Service: (+2)01211113088 – (+2)01128033662 – (+202)24010655

    – يمكنك التسجيل على اللينك المبين ادناه وسوف نقوم بالتواصل معك لتاكيد حجزك.
    http://goo.gl/7s07Jy

  • رانيا أشرف
    28 يونيو 2014 |

    انت انسان رائع! جزاك الله كل خير و ان شاء الله تتوفق في كل حياتك. بس انا عندي سؤال, من وين اوصل للمستشفيات التي في حاجة لاطباء الاسنان؟ و قد ذكرت انها عملية مكلفة, و لم تذكر اين, اتمني ان توضح اكثر و شكرا 🙂

  • rajaa badawi
    30 يونيو 2014 |

    اكتب تعليقك هنا …

  • kadria
    3 يوليو 2014 |

    مرحبا . اريد اشتشاره طبيه . من شهرين ازلت 3 اكياس من فوق سنى الاماميه .والان عاد الكيس وقال لى الطبيب يجب اعاده العمليه.خفت وابحث عن طبيب جراحه ممتاز فى المانيا . فبما تنصحنى.

  • احمد
    6 أغسطس 2014 |

    السلام عليكم دكتور
    اولا شكرا على مجهودك الرائع ،،
    انا طالب و هذه هي السنة الاخيرة لي ان شاء الله ، سمعت عن امتحان نقابة الاطباء فما هو نظامه ؟
    و اذا لم تتوفر الفرصة لي بالدراسة في المانيا فاين تنصحني ان اتخصص ؟
    شكرا 🙂

  • محمود
    7 أغسطس 2014 |

    سمعت عن استكمال سنوات الدراسه (الكلينكال) فس جامعات المانيا …هل المعلومه صحيحه وكيف الطريق لها كانت صحيحه

  • Dr. Rami Aldawi
    16 أغسطس 2014 |

    قبل تعلم اللغة الامانية b2 على الاقل لا تفكرو بشيء اخر

  • لبتبت
    17 أغسطس 2014 |
  • Kamryn
    23 أغسطس 2014 |

    I was seirlusoy at DefCon 5 until I saw this post.

  • Keesha
    24 أغسطس 2014 |

    An inlleeigtnt answer – no BS – which makes a pleasant change

  • Frenchie
    24 أغسطس 2014 |

    Great article but it didn’t have evnhgtriey-I didn’t find the kitchen sink!

  • Eayad
    24 أغسطس 2014 |

    What a plsauere to meet someone who thinks so clearly

  • Wahidatul
    25 أغسطس 2014 |

    Didn’t know the forum rules allowed such brniilalt posts.

  • Bobbe
    27 أغسطس 2014 |

    That’s a weguuthollht-o-t answer to a challenging question

  • mohammed abdulla
    27 أغسطس 2014 |

    سلام عليكم
    مشكور دكتور مصطفى على مقالتك الحلوه
    اني محمد من الموصل ادرس طب اسنان بجامعه اهليه ابغداد بس اريد ادرس خارج العراق لان بغداد طائفيه و بالموصل ماكو جامعات
    اكدر ادرس طب اسنان ب المانيا

  • رهف محمد
    1 سبتمبر 2014 |

    السلام عليكم,
    بشكرك كتير دكتور على المعلومات المفيدة. عندي استفسار بشأن التقديم على عمل و التخصص بنفس الوقت.
    انا حاليا طالبة سنة اخيرة (ماستر) في بلغاريا. شهادتنا اوروبية و معترف فيها في المانيا. عم بتعلم لغة المانية و بحلول الصيف القادم بكون حصلت على الـ TestDaf و بالاضافة لاني ناوية اعمل دورة خاصة للاطباء, مع العلم انو لغة الطب مختلفة عن اللغة العامة و متل ما اتفضلت مهنتنا كأطباء اسنان محتاجة تواصل مباشر مع المرضى.
    لما اتخرج (الصيف القادم) حابة اسافر استقر في المانيا بس بالبداية بفكر ادور على عمل دائم لحتى يكون عندي دخل اقدر اعيش منه و أمن مصاريف الاختصاص بعد هيك بدي اقدم على اني اكمل اختصاص تقويم اسنان.
    سؤالي بشكل مباشر : شو الخطوات الي لازم اتبعها لحتى اتوظف و اختص . و وين بتنصحني اقدم ؟

    بشكرك كتير مرة تانية و بتمنى منك الرد
    بالتوفيق.

  • دمشق
    9 نوفمبر 2014 |

    رائع جدا جدا

  • Dr.ahmad hamoud
    29 ديسمبر 2014 |

    دكتورنا المحترم،،،،هل سنة الامتياز تعد شرط أساسي للاختصاص في جراحة الفم أو التقويم في ألمانيا؟؟؟؟،،،،،او حتى ،،،،هل سنوات الخبرة تعد شرطاً للاختصاص بألمانيا؟؟لأن أنا خريج جديد و ليس لدي اي سنوات خبرة،،،و شكراً

  • Noosa
    23 يناير 2015 |

    جزاك الله خيرا د. مصطفى

  • Putra
    22 فبراير 2015 |

    That’s a shrewd answer to a tricky qustoien